أخبار عاجلة
الرئيسية / اخر خبر / نقلاً عن وكالة رويترز :أحمد بكر سليم أفضل الشخصيات العربية على ( الفيس بوك ) 2010….!!

نقلاً عن وكالة رويترز :أحمد بكر سليم أفضل الشخصيات العربية على ( الفيس بوك ) 2010….!!

 

 

 

الشاعر الأديب ” أحمد بكر سليم ” من أفضل الشخصيات العربية على ( الفيس بوك ) 2010….!! الجمعة ديسمبر 31, 2010 11:42 pm

رويترز- تقرير- ضياء المصرى _عاء يحيى عبد البديع _ القاهرة .. نشر هذا التقرير فى اكتوبر 2010م :

فاز الكاتب الصحفى والشاعر المصرى ، احمد بكر سليم رئيس تحرير صحيفة
( القاهرة اليوم ) بنجم الفيس بوك، حيث طرح المشاركون على موقع الفيس بوك اسمه كأهم شخصية عربية لعام 2

010 ، لكثرة الجدل الذى اثير حوله ، وحجم القضايا والمعارك التى خاضها، ضد الفاسدين من بطانة ( حسنى مبارك وحبيبي العادلى ) وزير داخليته ، ولطرق التبرير الحسى عن نهجه الاعلامى ومناطق التعبير التى يمتلكها، وعبر بمفرداته الخ

اصة وجمله الصحفية السجعية ، كانت طريقاً لم يمر به احد ممن سبقوه فى عالم الصحافة ، من ابناء جيله ، اذ كتب التحقيقات الصحفية بفروسية الشاعر، ونسج الشعر العامى والفصحى بقلب الفارس النبيل، الذى راح ادراج الرياح الملوثة بأفكار الغرباء.!!
والفاسدين سواء كانوا رجال اعمال او ضباط شرطة او صحفيين.. الذى خاض ضدهم المعارك وهم معروفون للعامة .. ! وكذلك الخاصة .
ولقد طرحت على صفحات ( السوشيال ميديا العالمية ) الفيس بوك ، العديد من التساؤلات ، والكثير من علامات الاستفهام واثير الجدل ، مابين رافض وموافق .. وحول اسباب اختيار الشباب ل… احمد بكر سليم.. نجماً لعام 2010 ..؟
البعض منهم فسر اختياره له.. بأن ( بكر سليم) يعد من أهم الشخصيات المحورية التى ساهمت بفكرها الخصب والواعى لتعميق روح الوطنية ، وعشق الوطن، والدفاع عن الثوابت،وحث الشباب على عدم التخلى عن عادات المصرى السمحة والرجوع بهم الى زمن الرجولة والنخوة التى اختفت معالمها فى هذا العصر..!! فى ظل غياب دور العديد من المفكرين والصحفيين والمثقفين عن أداء هذا الدور .. ليآسهم من المؤسسات الأهلية والحكومية ، وغياب الوعى فى الشارع المصرى ، الا انه لم ييآس وصار يمخر بسفينته فى عباب البحر وصولا بها إلى الشط الثانى .
ولقد اختير ” احمد بكر سليم

” .. لأنه دائم التحدث عن اهمية الدفاع عن الوطن وقضايا المجتمع المصرى.. وضرورة النهوض بمصر .. فيقول فى ديوان ( رسائل لسجان مصر ) الذى كتبه كرسائل عاجله الى السيد ( جمال مبارك) بأعتباره راعى الشباب ومحارب الفساد وصاحب المدرسة الجديدة فى النهوض بمستقبل مصر.. كما يدعى عبر حزبه .!
.يقول بكر=
مهما كتر عليكى الكلام..
وزاد عليكى الملام..!
احلف لك يا مصر
لوكنتى وار.. !!
لترجعى قدام.
وفى ديوان 100 سنة سجن :

انا اللى شارب من نيلها
وساعة المغارب بغنيلها
يا بهية وخبرينى على اللى قتل ياسين.!
على اللى سارقاه السنين..!
على ذبحاه سكين الفاسدين..!
على المهموم بالناس والبنى ادمين..!
على الانسان اللى مات حزين..!!

الباكى على حاله وحال الغلابة
الطيابة..!
اللى هما مصريين..!!
لو عايز تحكمنا يا جمال
افرج عن المصريين .. افرج عن المسجونين ..!

 

فبعباراته الشهيرة و الكثيرة والثائرة , والتى تعبر عن شخصيته ، المليئة بالعطاء والزاخرة بالوطنية ، تجاه وطن بحاجة الى الحنان، والدفاع عن قضاياه، وعن امراضه المزمنة..!
وهو من وجهة نظره بحاجة الى عطاء مستمر، وتضحيات لا نهاية لها، كى نعبر به الى بر الامان، والى الصفوف الأولى التى تجابه من ينافسوه. خارجياً وداخلياً
فيقول أحمد بكر سليم , على صدر صفحته فى الفيس بوك، تعريفا وتفسيرا لفكره ونهجه، وفلسفته الوطنية ، والأنسانية..
( ارى الوطن .. نن عينى.. وانظر الى ابناء وطنى نظرة حنان الأب لاولاده. ، هكذا اراهم .. وكذلك اراها ..).
وعلى الرغم من انه لم يكمل عامه ال 39 الا انه يشعر وكأن جماهير مصر بأطفالها ، وشبابها وشيوخها ن هم اولاده ، ومكلف برعايتهم.. !
فكونه ينظر اليهم بهذه النظرة المختلفة عن باقى نظرات وتطلعات الكًُتاب والمفكرين.. فهذا يجعله رجل فى موضع المسؤلية ، وهذا السبب الرئيسى الذى جعل الجمهور من الشباب الواعى والمثقف ، والقادر على فهم الحاضر ، ومتغيراته ،ان يضعه فى الصف الأول.. متربعا على عرش مٌحبى الوطن، و على صفحات مواقع التواصل الأجتماعى ، هذا الاختراع العملاق، والجذاب.
ولقد فسر المشاركون اهمية دور ( أحمد بكر سليم) فى هذا المضمار مستشهدين بوجهات نظر كبار المفكرين والكتاب.
فأغلبهم نادرا ما يتحدثون عن اوجاع الناس، وهموم الوطن..!

 

فالبعض يتحدث عن تجاربهم الشخصية، وهمومهم.. والبعض يصور عمره بالقطار السريع الذى يجرى ، ومنهم من يحكى عن عذاب وحدته ، ومنهم من يبحث عن ما ضاع منه .. ومنهم من يحكى قصة فشله العاطفى ، ومنهم من يبحث عن نفسه فى علوم وفلسفات آخرى لعله يجد ضالته وشاهه الضالة فى صحراء غربة الوطن ….الخ…!!
هذه حالات مفكرى العصر ومثقفيه ، الذين رحلوا عن عالم الحاضر ونزحوا نزوحاً مطرداً و بلا رجعة عن وطن يبحث عن ابطاله ـ والمجددين .
اما عن المفكر الشاب نجم عام 2010 ( أحمد بكر سليم) تراه دائم التأمل ، والتفكر ، والبحث عن قضايا مجتمعه ، ووطنه المنشود ، سعياً لأيجاد حلول عادلة .. من ثم جعلت تلك الأفكار والجهود المشاركين على صفحات الفيس بوك يختارونه بالأجماع ، بحرية ، وديمقراطية ليس فيها مبالغة ، ولا يشوبها اى شبهات .. مقارنين حياته الابداعية بحياة الاديب العالمى
( نجيب محفوظ) استاذه الأول ، بعد المفكر العلامة التى تآثربه وهو الأديب ( مصطفى صادق الرافعى ) مؤلف كتاب ( من وحى القلم ) ونعود لأديب الحارة المصرية والزقاق الحاصل على جائزة نوبل فى الأدب عن رواية ( اولاد حارتنا ) حيث صور الكاتب ورصد بواقعية عالمنا المصرى.. هذا النهج يسير عليه تلميذه فى رواياته .. حيث راح ” احمدبكر سليم ” يسجل بعينه ويصور بأحساسه ووجدانه ، ويسجل بقلمه المجتمع المصرى فى العصر الحديث ، وفى تقديرى ان ثلاثية بكر (( ثلاثية دولة الأندال )) التى تضم ثلاث روايات هى :
أوجاع شارعنا _ نبطشى عنبر _ (والذبيحة ولصوص القانون ) ،
ستحصل على نوبل عاجلاً ام اجلاً ، وهذا يتوقف على دور النشر ورعاية المؤسسة الثقافية له فى القاهرة وانا ارى ان الدكتور الفنان ( فاروق حسنى ) وزير الثقافة المصرى بحاجة الى التعرف على اعمال ( احمد بكر سليم) الشعرية والنثرية والقصصية والروائية .. وكذلك المقال البيانى .. وهذة دعوة لمعاليه وللقائمين على الثقافة فى مصر والعالم خاصة الدكتور ( جابر عصفور ) رئيس المجلس العلى للثفافة .. الذى يقول عنه ( أحمد بكر سليم ) انه الفيلسوف الآوحد فى عصر الشواذ الفكرى ، والأدبى ، وان هذا الرجل سيصبح فى يوم من الأيام المسؤل الأول عن الثقافة فى مصر بعد رحيل ( فاروق حسنى ) .. بضرورة البحث فى الكنوزالأبداعية؛
لأن مصر دائماً وابداً ستظل منارة العلم والفلسفة وشعاع النور الذى لا ينطفىء.
ويقول احد المشاركين والمحبين ل.. (بكر) على الفيس بوك
” إن احمد بكر سليم ، هو صاحب السبق الصحفى ، والتجربة الأنسانية المريرة فى عالم المغضوب عليهم، من البسطاء والمهمشين والضعفاء ممن ليس لهم ظهر يحميهم من بطش الظالمين..! اذ خرج ديوانه الشعرى ( 100 سنه سجن )
بمثابة الشعلة التى تكشف عن ظلام ليل السجون، وعالمه واسراره.. ويزيح الستار عن قوم كتب عليهم العيش فى غياهب الجب لا يبرحون عنه ابدا ..!! والغريب ان الديوان تم اغتياله ومصادرته بعد نشر الطبعة الأولى ..
فلم يحكى الشاعر عن تجربته الشخصية كما يفعل الأخرون، بل راح يغوص فى اوجاع هؤلاء البشر ، ويصورهم فى ادق صورهم ، ويفسر ولا يبرر ما آل اليه حال المجتمع بطريقة واقعية تشبه الى حد كبير تشبه واقعية ( محفوظ) ولكن الأمر والتصوير عند (بكر) يميل الى الحدة والجراءة كونه صحفى حر .ز لا ينتمى إلى المؤسسات الحكومية ، وشاعر قبل ان يكون روائى وقاص ، مما اضفى على اعماله نوع من الثورية الأدبية التى لانراها الا فى اعمال الثوار الأولين .
ولأول مرة يخرج من رحم الصحافة العربية فى العصر الحديث ، قلم حر لا يتوخى الخطر ، ولا يعقد اى نوع من انواع الصفقات السرية ، بل تراه يدافع عن الحق حتى الموت ، بمصداقية ، وشفافية ، وهو فى ازهى صوره ، واصدق مواقفه .
ربما حياته التى قضاها فى بيت ( عبد الله النديم ) وهو طفل صغير هرباً من لوم ابيه عندما كان يمارس الشقاوة فى طفولته ، فلقد ولد ( احمد بكر سليم) فى الأسكندرية فى بيت متواضع ملاصق لبيت المناضل وخطيب الثورة العرابية ( عبد الله النديم) فى حى ( كفر عشرى) على كوبرى التاريخ بمحافظة الأسكندرية فى العام 1971..
ويقال ان هناك صلة قرابة تجمع بين عبد الله النديم وام احمد بكر سليم.
حيث ولد عبد الله النديم فى نفس الحى ، وفى نفس البيت القديم ، الذى صار أثر من أثار وزارة الثقافة .
لقد ترعرع ( ابو بدار ) فى بيت النديم ونشأ على كتبه، ومؤلفاته، ومقالاته التى كان يخطها النديم فى زمن مهربه من بطش الخديوى والانجليز.
ولقد تأثر ( بكر) به كثيراً، وبجرائته، وبعشقه للوطنية . وآخد من لسانه فصاحته وانطلاق عباراته وانتقاء الفاظه ..
وكذلك تأثر بالمبدع الشهيد ( الرئيس محمد انور السادات) وعشقه عشقاً حتى النخاع، ومن الشخصيات المؤثرة في حياته بصورة نراها محفورة فى فكره.. المبدع الكبير الراحل ( نجيب سرور). . الذى اخذ نصيب الأسد ، من وجدان الشاعر الأديب القادم نحو الغد بقوة الناس وعشقهم .. خاصة انه منذ ان فك الخط وهو اختار لنفسه ان ينهل من فكر الكبار .. الذين سجنوا ظلماً من آجل كلمتهم .. حتى نراه متآثر ( بأدب السجون ) فلا يبرح ان يهمله او يمضى فى طريق مغاير له .
لم يتأثر ( أحمد بكر سليم) الا بالأحرار، والمبدعين اللذين يمزجون الأدب بالسياسة ، ويدافعون عن وطنهم بأرواحهم دون ان ينتظروا المقابل..!
ومن المعروف عنه انه صحفى حر.
ومنذ ان عمل فى الصحافة عام 1995 اٌطلق عليه الرأى العام ، الصحفى المشاغب.. وهو يرفض هذا المسمى، ولكن الزملاء اقروا بذلك لميله وسعيه الدوءب فى كشف المستور بجراءة يٌحسد عليها، وكأنه يفجر نفسه من اجل الوصول الى بر الحقائق ، فهو دائم الدفاع عنها اكثر من كشفها.
فالحقيقة من وجهة نظره موجودة ولا تأخذ منا جهد كبير، فالأهم هو تحليلها ونشرها والدفاع عنها مهما كلفنا الأمر…!!!
ولقد تعرض رئيس تحرير ( القاهرة اليوم) التى اسسها عام 2003 الى كافة صنوف القهر والظلم والوعيد والتهديد ، نتيجة هجومه على من يراهم فاسدين او مرتزقة او مستفيدين من مواقعهم .!
..!
فلقد حاول الفاسدين اغتياله فى محافظة اكتوبر على يد العميد ( احمد طه ) مسئول العلاقات العامة بمديرية امن 6 اكتوبر، وساعده العقيد ( محمد حسن) مدير مكتب مباحث الأموال العامة بالجيزة ..! وبمعاونة مافيا تجار الأراضى اللذين نهبوا اراضى الدولة..!! واحد أصحاب الصحف المستقلة فى اكتوبر ، حيث انه شقيق ممثلة معتزلة وله شقيق فى مباحث امن الدولة ، فكان يجب ازاحة ( احمد بكر سليم ) من طريقهم بعد ان ارتفعت اسهم جريدته ( اكتوبر اليوم ) ولاقت نجاحاً كبيراً ..
وللأسف( جهاز الرقابة الأدارية فى اكتوبر) كان غافلاً عن ممارستهم المخزية، واعمالهم المشبوهة ، لقد استطاع الضابط ( احمد طه) رجل البوليس الذى اساء استغلال السلطة ، وكأن مديرية الأمن بورصة للبزنس..!
فهو الذى لفق له القضايا التى ارغمته على اغلاق صحيفة ( اكتوبر اليوم) اول صحيفة اسبوعية صدرت فى اكتوبر ، كانت ومازالت حديث الناس هناك، لأنها كانت تتبنى قضايا البسطاء والمقهورين.. استطاعت الصحيفة ان تصل الى وجدان الجماهير فى شهور تعد على اصابع اليد الواحدة.
لكن اعداء النجاح والحاقدين سعوا الى ذبحها و تدميرها ..!!
وانا من خلال هذا التقرير الدولى اتقدم ببلاغ الى السيد( حبيب العادلى)
وزير الداخلية .. اتهم فيه كل من العميد ( احمد طه)
والعميد ( محمد حسن )بمديرية امن 6 اكتوبر بأستغلال السلطة والنفوذ، وقتل حرية الصحافة لحساب احد الفاسدين فى جهاز مدينة 6 اكتوبر..!!
وتلفيق التهم الكيدية والكاذبة والتى لا توصف الا بالعبث بالقانون..!
بذلك اغلقت ( اكتوبراليوم) منذ عامين ..!!
لكن ملف القهر لم يغلق..بينما عدالة السماء ميزانها لا يباع ولا يشترى كضمير اصحاب الذمم البيضاء ، وعلى اللواء( حبيب العادلى) ان يتخذ موقفاً حاسماً و ينصر الحق .. ويعاقب الفاسدين اللذين اساؤا الى مصر وقياداتها…!!وكذلك ضمير اللواء ( حمدى عبد الكريم ) مدير جهاز الأعلام والعلاقات العامة بوزارة الداخلية.. فيحسب لهذا الرجل الشريف انه انقذ احمد بكر سليم من يد الظالمين المذكورين عام 2008 وساهم فى اطلاق سراحه من معتقل
السيدة زينب.. وكان وقتها رئيس المباحث يجهز لتلفيق قضية مخدرات له
لولا تدخل اللواء الوطنى والشريف ( حمدى عبد الكريم) لكان احمد بكر سليم فى غياهب الجب.. بين المظلومين…!!
ومن ناحية اخرى اشاد اساتذة الصحافة والأعلام والقانون وعلى رأسهما الدكتور نعمان جمعه رئيس حزب الوفد الأسبق واستاذ القانون بحقوق القاهرة ، والدكتور سامى عبد العزيز استاذ الأعلام بكلية الأعلام جامعة القاهرة بفكر الصحفى الجرىء احمد بكر سليم وقدرته الخلاقة على التجديد فى الصحافة المقروءة.. ولقد قال الدكتور نعمان جمعه,, كنت اود ان اجعل جريدة القاهرة اليوم هى جريدة حزب الوفد لأنى لمست فيها روح الوطنية.
وقال عنه الدكتور احمد صالح.. انه الولد الشقى فى بلاط صاحبة الجلالة, والمقاتل الشريف والمحارب الباسل على الساحات الملتهبة.
وقالوا ايضا عنه الزملاء محمد عزت مدير تحرير جريدة( النبأ الوطنى) ورئيس تحرير ( الأهلى اليوم) واحد البارزين فى نقابة الصحفيين.. ان احمد بكر سليم هو فارس صحافة الوجع..! والانسان الشهم الذى يشعرك بأن الصحافة فى مصر بخير..!! ويكفيه ان يكشف الفاسدين فى نقابة الصحفيين وبعض ممارسات المشبوهين بداخلها .
وقال الدكتور اسامة الكرم رئيس تحرير ( حديث المدينة ) والصحفى الحكيم فى حزب ( الأحرار) ان بكر ليس له كنترول صحفى يكتب .. ثم يكتب .. فيسجن..!
وذات مرة قال الكاتب الصحفى مصطفى بكرى رئيس تحرير ( الأسبوع ) ان ( بكر) اجرأ من الف صحفى جرىء..! ويعد مصطفى بكرى اول من فتح باب الزنزانة له فى العام 2007
ورغم الخلافات بينهما الا ان احمد بكر سليم حينما تأتى سيرة مصطفى بكرى يقول عنه .. لقد علمنى بكرى ان الصحفى كالمحارب للفساد يجب الا يتراجع ولا يستسلم.
ويقول احد الباحثين.. عن احمد بكر سليم.. كان سبباً من الأسباب الحقيقية فى ارتفاع سقف الحرية فى الصحافة وإدخال ديزاين جديد اكثر تعبيراً عن هموم الناس فهو يحترم الصورة الواقعية.. ويسير جنباً الى جنب الكاتب الصحفى ( ابراهيم عيسى) الا ان ( بكر) ليس له حسابات خاصة..!
فمن المعروف عن ( عيسى ) انه يدعم المعارضين بمختلف اتجاهاتهم سواء كانوا اخوان او اقباط ومؤخراً أيد مشروع
البرادعى.. بينما احمد بكر سليم يدعم الوطن ويرفض وجود البرادعى ومنذ 8 اشهر تقدم ببلاغ للنائب العام ضد الدكتور محمد البرادعى اتهمه فيه بسب رئيس الجمهورية محمد حسنى مبارك وانتهاك الدستور وسب القضاء المصرى.. والقضية متداولة وسيحكم على البرادعى بعقوبة رادعة..!!
فالفرق بين احمد بكر سليم وابراهيم عيسى هو الفارق بين العاشق المعارض والمدافع عن الحقيقة وبين المعارض من اجل المعارضة ..!!
لذا لم يكن ل.. ( بكر) اى توجهات خاصة او مدفوعة الثمن
بل هو الصحفى والمفكر الشاب الذى خاض المعارك على الورق وعلى صفحات الجرائد وعلى شبكات الانترنت،وكان له السبق فى صحافة الرسائل (sms ) فى الشرق الأوسط وسجن عام 2007 بتلك الأسلوب على يد مصطفى بكرى ، كذلك من اجل بقاء الانسان البسيط والفقير..!!
ومن اجل هذا كله اختير ( احمدبكر سليم ) من أفضل الشخصيات العربية
على صفحات الفيس بوك..
وانا من جانبى ادعو كل المشاركين والمتواصلين الى التأمل فى حياة هذا الفارس الأنسان الذى تحمل مالا لم يتحمله احد من ابناء جيله .. صار يعمل فى صمت دون اى اطماع او حسابات خاصة ، ورغم المعاناة واللآلام التى تحملها ، و كأن الأعلام المصرى يناهضه ، ويهاجمه فى الصحف القومية وصحف البذاءة ، ولا يهتم به ولا بقضاياه الخطيرة ، بينما يهتم بالمطلقات والقضايا الساخنة واخبار صغار الفنانين ولاعبى الكرة..!!
تحمل ( بكر) على عاتقه وبمفرده ملف الفساد فى نقابة الصحفيين، وكشف العديد من المارقين املاً منه فى تطهير جسد صاحبة الجلالة ، والحفاظ على ما تبقى من شرف المهنة ، التى لوثها اصحاب الذمم المتعطشة للمال الحرام..!!
واخيراً وليس آخراً لقد مر عام 2010 بفوز الزميل الشاعر الأديب ( احمد بكر سليم ) بلقب نجم العام على اعلام السوشيال ميديا .. الفيس بوك .. ونحن فخورين
بأنه نال بعضاً من حقه المسلوب ونتمنى ان نرى الف ( بكر)
والف شريف والف محارب للفساد والف
مقاتل ومناضل يرغب فى ان تنتصر مصر على اعداؤها ،
و المتربصين بها وبشعبها الطيب ، والكريم..والحليم.. الذى يصبر على الهوان..!!
عرض الترجمة

عن Alex

شاهد أيضاً

السيدة (( سلوي عسل )) تفوز بشخصية العام ٢٠١٩ في الأداء الحزبي والنشاط النسائي عن حزب مستقبل وطن في الأسكندرية ..

اخبار الشرق الأوسط كتب .. أحمد بكر سليم فى إستفتاء موقع أخبار alex الشرق الأوسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*