أخبار عاجلة
الرئيسية / نواب الشعب / بنت أسكندرية النائبة ” سحر طلعت مصطفى ” فى حوار ساخن ومهم تكشف فيه مستقبل السياحة فى مصر .!

بنت أسكندرية النائبة ” سحر طلعت مصطفى ” فى حوار ساخن ومهم تكشف فيه مستقبل السياحة فى مصر .!

  • أخبار الشرق الأوسط :
  • بالتعاون مع جريدة  الأهرام ..
  • الدبلوماسية البرلمانساهمت الدبلوماسية البرلمانية فى تنشيط الحركة السياحية وعودتها تدريجيا، والدكتور على عبد العال دائما حريص على أن  تكون السياحة على مائدة المباحثات وذلك لتحسين الصورة الذهنية عن مصر وتعزيزها على خريطة السياحة الدولية وجذب السياح إلى مصر من كل دول العالم.ية أسهمت فى تنشيط الحركة السياحية وعودتها تدريجيا
  • القيادة السياسية تدعم السياحة بشتى الطرق واستقرار الدولة أسهم فى زيادتها
  • نعمل على مناقشة مشروع قانون السياحة الموحد خلال دور الانعقاد الجديد

مع تأكيد عدد من المؤسسات تعافى قطاع السياحة فى مصر من خلال مؤشرات نسب الاشغال فى المدن السياحية، كان من الضرورى الحوار مع النائبة سحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب لنتعرف على دور البرلمان فى دعم عودة السياحة المصرية إلى سابق عهدها، والملفات التى ستعمل عليها اللجنة خلال دور الانعقاد الرابع.

وإلى تفاصيل الحوار:

ما هى أبرز الملفات الخاصة بالسياحة التى ستكون على رأس أولويات اللجنة خلال دور الانعقاد الرابع؟

نعكف خلال دور الانعقاد المقبل على الانتهاء من مشروع قانون السياحة الموحد، فهذا القانون كنا نتمنى الانتهاء منه منذ فترة ولكن انتظرنا اجراء انتخابات الغرف السياحية حتى يتسنى للجنة دعوة المختصين لمناقشة القانون واجراء حوار مجتمعى بشأنه، ومن المقرر اجراء الانتخابات نهاية شهر أكتوبر الحالى، فقانون السياحة الحالى قديم وحدثت مستجدات كثيرة لابد من مواكبتها.

كما أن اللجنة ستعمل خلال دور الانعقاد الرابع على تنظيم عدد من الزيارات للمحافظات الواعدة سياحيا والتى من الممكن أن تكون جاذبة للسياحة لدراسة تطوير البنية التحتية بها لتكون اضافة للأماكن السياحية المصرية.  كما أن ملف الطيران المدنى والعلاقة الوثيقة بين الطيران والسياحة سيكون على رأس الأولويات للارتقاء بالخدمة المقدمة للسياح .

ومن الملفات التى نسعى للاهتمام بها ملف السياحة البيئية (العلاجية) فيوجد لدينا أماكن كثيرة مثل عيون موسى وحمام كليوباترا ومناطق فى الواحات لابد من الاهتمام بها لجذب أكبر عدد من السائحين، وسنعمل أيضا على متابعة مكاتب تنشيط السياحة ومكاتب الاستعلامات بالخارج لتحسين صورة مصر خارجيا واستقطاب أكبر عدد من السائحين.

وأشير هنا إلى أن جميع القرارات فى اللجنة تدرس جيدا وجميع الأعضاء مهتمون بالملف السياحى وحريصون على النهوض بهذا القطاع وحل مشكلاته فى جميع المحافظات.

 

رئيس مجلس النواب يحرص خلال زياراته الخارجية على أن تكون السياحة ضمن أولوياته.. ماذا عن مدى انعكاس هذه الزيارات على الملف السياحى؟

ساهمت الدبلوماسية البرلمانية فى تنشيط الحركة السياحية وعودتها تدريجيا، والدكتور على عبد العال دائما حريص على أن  تكون السياحة على مائدة المباحثات وذلك لتحسين الصورة الذهنية عن مصر وتعزيزها على خريطة السياحة الدولية وجذب السياح إلى مصر من كل دول العالم.

فالدبلوماسية البرلمانية نجحت فى اعادة الطيران الروسى إلى مصر بالتعاون مع الجهات التنفيذية، كما أن زياراتنا الأخيرة إلى قبرص تم خلالها الاتفاق على اعادة السياحة البحرية بين مصر وقبرص من خلال ميناء الاسكندرية ، وانشاء خط تجارى بين الدولتين، وتناولنا خلال الزيارة مبادرة «احياء الجذور» بين مصر وقبرص واليونان.

كما أن زيارة الوفد البرلمانى الأخيرة إلى ايرلندا استكملنا خلالها مفاوضات اعادة الرحلات الجوية بين البلدين، وشهد اللقاء الذى جمعنى مع وفد يابانى بحث سبل التعاون وتعزيز العلاقات المصرية اليابانية فى مجال السياحة والعمل على زيادة الرحلات الجوية بين القاهرة وطوكيو. وتوقعت رئيسة لجنة السياحة أن تؤتى الزيارات الأخيرة لقبرص وإيرلندا ثمارها خلال الفترة المقبلة.

 

السياحة بدأت تتعافى خلال الأشهر الماضية كيف نستطيع أن نصل إلى أعلى معدلاتها فى ظل الاستقرار الذى تشهده الدولة المصرية؟

القيادة السياسية ومؤسسات الدولة تدعم قطاع السياحة بشتى الطرق للنهوض به والوصول إليّ أعلى مستوياته ، واستقرار الدولة خلال الفترة الماضية هو الذى ساهم فى زيادة الحركة السياحية ، وفى هذا الصدد أشير إلى أن شبكة الطرق الحديثة والعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة ستكون داعمة للسياحة، فالدولة تسير بخطوات جادة جدا لدعم السياحة وهذا سيكون له أثر كبير على الاقتصاد المصرى خلال المرحلة القادمة.

كما أن اهتمام الدولة بإعادة هيكلة قطاع السياحة وتطوير البنية التحتية للمدن والمناطق السياحية والاكتشافات الأثرية ستكون أيضا من العوامل التى ستساعد على زيادة السياحة. ويجب على وزارة الآثار أن تقوم بدعوة السفراء الموجودين فى مصر لنقل صورة ذهنية وحضارية عن الأوضاع فى مصر لطمأنة مواطنى دول الخارج ودعوتهم لزيارة مصر، كما أن الدولة وجميع أجهزتها التنفيذية تعمل على دعم الملف الاقتصادى من خلال السياحة.

 

ما هى الملفات التى نجحت لجنة السياحة والطيران المدنى فى إنجازها خلال أدوار الانعقاد السابقة؟

منذ بداية دور الانعقاد الأول أخذت اللجنة على عاتقها النهوض بقطاع السياحة والتصدى للمشكلات التى تواجهه وكانت أولى هذه المشكلات، ما شاب موسم الحج للعام الهجرى 1437 واصدرت اللجنة عدة توصيات فى هذا الأمر.

كما ناقشت اللجنة المشكلات التى تواجه المستثمرين السياحيين ومحاولة حل مشاكل الديون الخاصة بهم مع البنوك بإعادة جدولة مديونية القروض وضرورة تقديم التسهيلات والإعفاءات اللازمة لهم خاصة فى الطاقة والمياه لحين تعافى القطاع السياحى وعودة الحركة السياحية لسابق عهدها.

وعقدت اللجنة عدة اجتماعات واصدرت عدة توصيات بشأن تحسين الصورة الذهنية عن مصر وتعزيزها على الساحة الدولية، وكان من ضمن اهتمامات اللجنة العمل على تنويع المنتج السياحى والتنشيط السياحي، واهتمت اللجنة أيضا بتمكين المرأة المصرية فى عامها 2017 من خلال التوصية بإعادة ادراج مشروع تنمية الحرف البيئية والسياحية للمرأة لإيجاد مصدر دخل وإيجاد فرص عمل حقيقية لها، وفِى إطار دعم الشباب عقدت اللجنة اجتماعا مشتركا مع لجنة المشروعات الصغيرة لدراسة إقامة مشروعات صغيرة للشباب لإنتاج الهدايا التذكارية التى تحمل الطابع المصرى للسائحين يكتب عليها عبارة صنع فى مصر للحفاظ على الهوية المصرية وحماية لصناعتنا الحرفية واليدوية، وأوصت اللجنة بتفعيل قرار وزير التجارة والصناعة رقم 232 لسنة 2015 بشأن وقف استيراد السلع والمنتجات ذات طابع الفن الشعبى وللنماذج الأثرية المصرية.

كما تابعت اللجنة ملف تطوير منطقة الأهرامات ومشروع المتحف المصرى الكبير من خلال زيارات ميدانية وأصدرت عددا من التوصيات فى هذا الشأن وسنستكمل متابعة هذا الملف خلال دور الانعقاد المقبل، واهتمت اللجنة بملف احياء مسار رحلة العائلة المقدسة وأوصت بضرورة دعم المشروع وبذل الجهد لإظهاره فى احسن صورة لما له من أهمية فى تحسين الصورة الذهنية للمنتج السياحى المصرى عالميا باعتباره منتجا سياحيا متفردا وشديد التميز.

كما قامت اللجنة بدراسة فتح أسواق جديدة لدول شرق آسيا ودوّل أمريكا الجنوبية بالاضافة إليّ الترويج للسياحة الدينية كرحلة العائلة المقدسة وجبل موسى من خلال أفلام تسجيلية بعدة لغات.

 

اقتصر موسم العمرة فى العام الماضى على ثلاثة أشهر فقط ولكن هناك أنباء ترددت عن بدء الموسم مبكرا هذا العام .. هل كان للجنة السياحة دور فى هذا الأمر؟

اللجنة كان لها عدة توصيات فى هذا الشأن منها فتح موسم العمرة خمسة أشهر بدلا من ثلاثة للاستفادة من الشهور منخفضة التكاليف مع وضع سقف محدد لعدد المعتمرين، فضلا عن سرعة وضع الضوابط المنظمة للعمرة وتشديد الرقابة على الشركات السياحية المنفذة لبرامج العمرة حتى لا يقع المعتمر فريسة لهذه الشركات، وأن تكون الأولوية لأداء العمرة لمن لم يسبق له أداؤها قبل ذلك، و وضع ضوابط موسم الحج القادم قبل الموسم بوقت كاف.

 

لجنة السياحة كان لها دور كبير فيما يخص القطاع السياحى فى قانون الاستثمار لإزالة العقبات التى تواجه الاستثمار السياحى .. ما هى التوصيات التى خرجت فى هذا الشأن؟

بالفعل عقدت اللجنة عدة اجتماعات ولجان استماع مع المستثمرين السياحيين فى هذا الشأن فى حضور عدد من الوزراء والمسئولين، وكان للجنة عدة توصيات منها تطبيق الحوافز على القطاعين الفندقى والسياحى فى مشروع القانون خاصة من المناطق النائية، ولابد من أن يعامل قطاع الفنادق كصناعة تصديرية وتضمين السياحة النيلية بصفة خاصة لجميع الحوافز.

والتوصية باعادة النظر فى المادة الـ28 الخاصة بأنشطة الاستثمار الصناعى حيث أن مشروع القانون قائم على الاستثمار الصناعى وأغفل قطاع السياحة فى مشروع القانون، وبشكل عام طالبت اللجنة بمنح حوافز للمستثمرين السياحيين خاصة فيما يتعلق بالاعفاءات الضريبية والجمركية، وقد تم الاخذ بجميع توصيات اللجنة فى قانون الاستثمار.

 

قطاع الطيران المدنى وثيق الصلة بالسياحة فما هى رؤية اللجنة فى تطويره؟

تطوير وتحديث قطاع الطيران المدنى وتعزيز قدراته نظرا لدوره فى زيادة حركة السياحة وبالتالى فى دعم الاقتصاد الوطنى ولذا أوصت اللجنة بتحديث البنية الأساسية لرادارات المراقبة الجوية نظرا لأهمية ذلك وارتباطه بمتطلبات أمن وسلامة الملاحة الجوية، فضلا عن التحقق من المعايير الدولية لتأمين وسلامة الطائرات والركاب والالتزام بقواعد ونظم سلامة وأمن الطيران المدنى والالتزام بالبرنامج الزمنى لأعمال وسلامة الطيران. واستمرار تدعيم وتطوير الأسطول الجوى كما وكيفا ورفع كفاءة الشركات التابعة لشركات مصر للطيران، والاستعداد لوصول الطائرات الجديدة التى ستنضم إلى الأسطول الجوى المدنى ومن خلال برامج تدريبية وتأهيلية على أعمال الطيران المدني.

وتطوير مطار مطروح ليصبح مطارا عالميا بعد ازدياد فرص الاستثمار فى الساحل الشمالى كمقصد سياحى مهم لمصر، وإنشاء خطوط جوية بين القاهرة وقبرص واليونان لاستغلال قرب المسافة فى الترويج لسياحة اليوم الواحد أو الثلاثة أيام، والحد من التأثيرات على البيئة بتحويل المطارات لتكون صديقة للبيئة على غرار ما تم تطبيقه بمطار برج العرب الدولي، والعمل على تحسين الخدمة المقدمة فى جميع المطارات وتسهيل إجراءات السفر والوصول وإنهائهما فى وقت يسير.

عن Alex

شاهد أيضاً

فارس قبائل العرب *عدلى خير الله * يفوز بشخصية العام 2019 فى محبة الناس وتقديرهم لشخصه ودعمهم له .!

  أخبار الشرق الأوسط كتب ..  أحمد بكر سليم كانت الشخصبة مفاجأة .. ! كان  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*