اغنى اغنياء العالم 5 اشخاص ليس من بينهم ساويرس ولا الأمير محمد سالمان .!

تقرير يكتبه : أحمد بكر سليم

يرزق من يشاء بغير حساب ..  فالثروة على قدر ماهى نعمة كبيرة .. فهى تعد نقمة وتسبب المشاكل لأصحابها .. وقديماً  قال المصريين * الفقر حشمة *  !

وقدرت مجلة فوربس عدد المليارديرات في العالم بنحو 2668 شخصًا. أغنى هؤلاء الأشخاص ليس من بينهم رجل العمال المصرى * نجيب ساويرس * ولا ولى العهد السعودى * محمد بن سالمان *  أن الثروة لها مفاهيم اخرى واشخصاص أخرون .!

وكان على رأس اغنى اغنياء العالم كان هو برنارد أرنو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لمجموعة لويس فيتون المختصة ببيع السلع الفاخرة، والتي تتكون من سبعين ماركة من الماركات والعلامات التجارية العالمية الفاخرة. برنارد وغيره من المليارديرات في العالم يلعبون دورًا بالغ الأهمية في تشكيل الاقتصاد العالمي بل ولهم دور لا يُنكره أحد في تشكيل الحياة السياسية والعمل الخيري. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أغنى الأشخاص في العالم وكم تبلغ صافي ثروة كل منهم.

برنارد أرنو:

يبلغ برنارد أرنو من العمر نحو 73 عامًا وهو يُقيم في باريس. تمكن أرنو من انتزاع لقب أغنى رجل في العالم من إيلون ماسك. برنارد أرنو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لمجموعة لويس فيتون المختصة ببيع السلع الفاخرة، والتي تتكون من سبعين ماركة من الماركات والعلامات التجارية العالمية الفاخرة. لويس فيتون هي تكتل شركات مقره في باريس يتكون من 75 علامة تجارية معظمها من المشروبات والأزياء الراقية ومستحضرات التجميل. حققت هذه المجموعة خلال عام 2021 إيرادات قدرها 68.2 مليار دولار. عدد الموظفين العاملين في هذه المجموعة يصل إلى أكثر من 175 ألف موظف. في نوفمبر الماضي، بلغت القيمة السوقية للمجموعة حوالي 371 مليار يورو. يبلغ صافي ثروة أرنو نحو 164 مليار دولار. تأتي معظم ثروة أرنو من حصته الضخمة في Christian Dior SE . بدأ أرنو حياته مهندسًا بالتدريب، لكنه أظهر تميزًا كبيرًا في مجال التجارة أثناء عمله في شركة الإنشاءات التابعة لوالده، حيث تولى مسؤولية الشركة في عام 1971.

إيلون ماسك:

يبلغ إيلون ماسك من العمر نحو 51 عامًا، ويُقيم في تكساس، ماسك هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة تسلا. تبلغ صافي ثروة إيلون ماسك حوالي 128 مليار دولار. إيلون ماسك هو الشخص الثاني في هذه القامة فهو ثاني أغنى رجل في العالم. ولد في جنوب إفريقيا والتحق بجامعة في كندا قبل أن ينتقل إلى جامعة بنسلفانيا، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء والاقتصاد. بعد يومين من التسجيل في برنامج فيزياء الدراسات العليا في جامعة ستانفورد، أجل ماسك حضور البرنامج لإطلاق Zip2، والتي كانت واحدة من أقدم خدمات الملاحة عبر الإنترنت. أعاد ماسك استثمار جزء من عائدات هذه الشركة الناشئة لإنشاء X.com ، وهو نظام الدفع عبر الإنترنت الذي تم بيعه إلى (eBay) ليُصبح في النهاية PayPal. في عام 2004، أصبح ماسك ممولًا رئيسيًا لشركة السيارات الكهربائية تسلا، والتي تُنتج أجهزة تخزين الطاقة وإكسسوارات السيارات، بالإضافة إلى خطها للسيارات الكهربائية.  في عام 2016 استحوذت تسلا على SolarCity، والتي تنتج أنظمة الطاقة الشمسية. ماسك هو أيضًا الرئيس التنفيذي وكبير المهندسين في (SpaceX) ، مطور صواريخ الإطلاق الفضائية. بفضل الارتفاع الكبير في أسهم شركة تسلا في عام 2021 والمعاملات الخاصة التي عززت التقييم المبلغ عنه لـ SpaceX ، استمرت ثروة ماسك في النمو. بلغ صافي ثروته 340 مليار دولار في نوفمبر 2021. وقد أصبح أول شخص في التاريخ يخسر 200 مليار دولار من ثروته في عام واحد.  تضررت ثروة ماسك، بعد التراجع الكبير في أسهم شركة السيارات الكهربائية تسلا بنسبة وصلت إلى 65 % في العام الماضي. إلى جانب الخسائر التي صاحبت صفقة الاستحواذ على “تويتر”.

 جوتام عداني:

يبلغ عداني من العمر 60 عامًا، وهو يُقيم في مدينة جورجاون بالهند، هو المؤسس والرئيس لمجموعة عداني، وتبلغ صافي ثروته نحو 119 مليار دولار. يمتلك عداني حصصًا رئيسية في ست شركات هندية رئيسية. دخلت شركة عداني سوق توليد الطاقة في عام 2009. يُذكر أن عداني كان قد ترك الدراسة بالكلية وعمل سابقًا في تجارة الماس. تمتلك مجموعة عداني الآن أكبر مشغل للموانئ، ومنتِج فحم حراري، وهي كذلك أكبر تاجر فحم في الهند. في عام 2020، اشترى عداني حصة 74٪ في مطار شاتراباتي شيفاجي الدولي في مومباي، وهو ثاني أكثر المطارات ازدحامًا في الهند.

بيل غيتس:

يبلغ بيل غيتس من العمر حوالي 67 عامًا، وهو يُقيم في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، غيتس هو المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت ويبلغ صافي ثروته حوالي 109 مليارات دولار. بدأ بيل غيتس العمل مع صديق طفولته بول ألين لتطوير برنامج جديد لأجهزة الكمبيوتر الصغيرة الأصلية، وذلك أثناء التحاقه بجامعة هارفارد عام 1975. بعد نجاح هذا المشروع، أسس بيل غيتس شركة مايكروسوفت بالاشتراك مع ألين. لتتحول الشركة الناشئة إلى أكبر شركة برمجيات في العالم، وهي تنتج أيضًا مجموعة من أجهزة الكمبيوتر الشخصية وتوفر خدمات البريد الإلكتروني من خلال خادم التبادل الخاص بها. بالإضافة إلى ذلك تبيع الشركة أنظمة ألعاب الفيديو وأجهزة الألعاب المرتبطة بها. انتقل غيتس من منصب الرئيس التنفيذي للشركة إلى منصب رئيس مجلس الإدارة في عام 2008، ثم تنحى عن رئاسة المجلس في 13 مارس 2020.

جيف بيزوس:

يبلغ بيزوس من العمر 58 عامًا، ويُقيم في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أمازون . يبلغ صافي ثروة بيزوس حوالي 109 مليارات دولار. أسس جيف بيزوس أمازون في عام 1994 بعد وقت قصير من استقالته من وظيفته. كانت فكرة بيزوس في الأصل هي فكرة متجر لبيع الكتب على الإنترنت، وقد طرح هذه الفكرة على رئيسه السابق ديفيد إي شو، لكن الأخير لم يلق أي اهتمام بالفكرة. لكن بيزوس لم يتراجع، وأسس أمازون التي بدأت بالفعل في بيع الكتب في الأصل، لكنها تحولت بعد ذلك إلى متجر شامل لكل شيء من السلع المختلفة ومن المتوقع أن تتفوق على وول مارت كأكبر بائع تجزئة في العالم بحلول عام 2024. تتبع أمازون نمط التنويع المستمر من خلال بعض التوسعات غير المتوقعة، والتي شملت الاستحواذ على شركة هول فودز في عام 2017 والدخول في مجال الصيدلة في نفس العام.

دولارات

عن Alex

شاهد أيضاً

رئيس وزراء إيطاليا ( ماريو دراجى ) يصف اوردوغان بالطاغية .!

مكتب – إيطاليا  _ أخبار الشرق الأوسط كتب : محمد مراد معوض    يعرف عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*